العلم الملكي المصري الأخضر : بعد إصدار تصريح في 28 فبراير عام 1922، وتحول مصر إلى مملكة مستقلة من الناحية الرسمية، وتسمية فؤاد ملكًا بدلاً من سلطان، تم إصدار قانون العلم الوطني في 10 ديسمبر عام 1923. وفقًا لهذا القانون، تم تحديد شكل العلم المصري بأن يكون أخضر اللون وفي منتصفه هلال أبيض يحتضن أمامه ثلاث نجوم بيضاء.

رموز العلم الملكي المصري الأخضر

اللون الأخضر في العلم المصري يرمز إلى خضرة الوادي والدلتا، والنجوم الثلاثة ترمز إلى مصر والسودان والنوبة. تم استخدام هذا العلم خلال الفترة بعد ثورة عام 1919 كرمز وطني تحته خاض الشعب المصري جميع معاركه ضد الاحتلال البريطاني.


وقد رفع هذا العلم في المظاهرات والأحداث التاريخية مثل ثورة عام 1919 ومظاهرات عام 1946. وقد تم استخدامه أثناء جنازات شهداء معارك القناة في عامي 1951 و1952. وعلق على مباني القناة بعد انسحاب القوات البريطانية منها وعلى مبنى قناة السويس بعد تأميمها.


كان هذا العلم الرمز لمصر حتى تم إعلان الوحدة المصرية السورية وتأسيس الجمهورية العربية المتحدة في 22 فبراير عام 1958. في هذا التوقيت، تم تغيير العلم ليصبح ثلاثة ألوان هي الأحمر والأبيض والأسود، مع وجود نجمين خضرين يشيران إلى اتحاد سوريا ومصر.



مقاييس العلم الملكي المصري الأخضر


 علم أخضر يحمل هلالاً أبيض وثلاث نجوم بيضاء ذات خمس نقاط في داخله. تقدم ورقة البناء تفاصيل معينة بشكل نسبي في كتاب الأعلام [neu92]، مما يمنح نسبة 2:3 مع تفاصيل محددة على النحو التالي:

مقاييس العلم المصري

الحجم: 67.2 رتفاع  في عرض 100.8

مركز الدائرة التي تحيط بالهلال: 44.8 سم  من العمود (القطب)

نصف قطر الدائرة التي تحيط بالهلال: 16.8 سم

أكبر سمك للهلال: 6.3 سم

طول جانب مثلث متساوي الأضلاع الذي يصل بين مراكز الدوائر التي تحيط بالنجوم: 14.4 سم

قطر الدوائر التي تحيط بالنجوم: 8.4سم.

يتم وضع أحد أضلاع المثلث عموديًا بحيث يتوافق منتصفه مع مركز الدائرة التي تحيط بالهلال.

هذه هي كل المعلومات المتاحة في كتاب الأعلام، ولكنها ليست كافية للبناء الدقيق، وتحديداً لم يتم تعريف قطر الدائرة الداخلية للهلال بعد. أعتقد أن هذا تم تحديده استنادًا إلى متطلب أن قرون الهلال تكون على الخط الرأسي الذي يصل بين نقطتي قمة النجم الأقرب إلى السارية. لذا، يمكن أن يكون للدائرة المحددة قطر يقترب من 140 وفقًا لقياساتي.






المصادر/

https://www.fotw.info/flags/eg-kingd.html

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Egyptian_flags#/media/File:Flag_of_Egypt_(1922%E2%80%931952).svg


إعلاني توب

إعلاني