يقدم لكم موقع الأسواق تايمز الصادر من انجلترا، مجموعة من الدورات في مختلف التخصصات التي تهم الشباب والطلاب الباحثين عن فرص عمل حقيقية، ويتيح الموقع من خلال دورة " المراسل الصحفي المبتدئ" فرصة حقيقية للتعرف علي كيفية صنع الخبر.

استعراض لمحتوى الدورة
هذه الدورة تتناول فنون التحرير الصحفي وأشكال الكتابة الصحفية مع التدريبات العملية على كيفية كتابة الخبر الصحفي والتقرير الصحفي بالإضافة للتحقيقات الصحفية والمقالات وغيرها من فنون الكتابة، الدورة من إنتاج موقع وقناة اسكتشات

وتتعرض لكيفية كتابة الخبر الصحفي من خلال الإجابة على أسئلة 5W+H والتي تعني ماذا What ومن Who ومتى When وأين Where ولماذا Why وكيف How،

وشرح مكونات الخبر من عنوان ومقدمة وتفاصيل وخاتمة، مع المعايير التي ينبغي مراعاتها أثناء الصياغة. وتتضمن الدورة عرض أمثلة ونماذج للأخبار وتطبيق مدى إجابة هذه الأخبار عن الأسئلة الستة ومدى مطابقتها للمعايير الإخبارية، كما تتضمن توضيح الأخطاء الشائعة في الصياغة سواء على مستوى اللغة أو على مستوى معايير الخبر.

وتتناول الدورة كذلك شرح كيفية كتابة التقرير الصحفي والتعرض لمكوناته وأشكاله وأنواعه، وعقد مقارنة بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي وأهم العناصر المميزة لكل منهما،


مع ذكر أمثلة للتقارير الصحفية وكيف تكتب مع الإشارة للأشكال المختلفة التي يمكن عملها في الحدث الواحد.

وتتضمن الدورة عرض أنواع وسائل الإعلام وأشكال الصحافة حيث تتعدد وسائل الإعلام إلى:

وسائل ورقية (صحف وجرائد ومجلات ودوريات ونشرات وملصقات … الخ) ،

وصوتية (راديو ، وهواتف ، وميكروفون ، ووسائل مسموعة) ،

وبصرية (تليفزيون، وفضائيات ، وسينما) ،

ورقمية (انترنت عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف) ،

كما تتعدد أشكال الصحافة مثل:

صحافة التربص ، وصحافة المشاهير أو الأشخاص ،وصحافة الجونزو  ،والصحافة الاستقصائية ،

والصحافة الحديثة ، وصحافة العلوم ، وصحافة الرياضة ،

وغيرها من صحافة المواطن – صحافة تفاعلية – صحافة رقمية – ويكي صحافة – صحافة الموضة – الصحافة على الإنترنت –

صحافة القفز بالمظلات – صحافة مدفوعة الأجر – صحافة مصورة – صحافة الفيديو – صحافة البيانات –

صحافة قواعد البيانات ‏- صحافة مؤتمرات الفيديو – صحافة الطائرات بدون طيار – صحافة تجارية – صحافة الجوال – صحافة أصلية.



1- كيف تكتب الخبر الصحفي
أسئلة 5W+H
ما هو الخبر؟
هو نقل الأحداث التى تؤثر على حياة الجمهور وكتابتها بطريقة فنية معينة، وطريقة كتابة الخبر هى أول ما ينبغي تعلمه في مهارات التحرير الصحفي.
وينبغي لمحتوى الخبر أن يجيب على 6 أسئلة أو بعضها.

الأسئلة الستة 5W+H :
1- ماذا What : ماذا حدث؟ ويكشف تفاصيل الحدث
2- من Who : من هم الأطراف المرتبطة بالحدث؟
3- متى When : متى وقع الحدث؟ ويحدد زمن وقوع الحدث
4- أين Where : أين وقع الحدث؟ ويحدد مكان وقوع الحدث
5- لماذا Why : لماذا وقع هذا الحدث؟ لتفسير أسباب وملابسات الحدث
6- كيف How : كيف وقع الحدث؟ لبيان خلفيات الحدث ومقدماته.


2- مكونات الخبر:
العنوان – المقدمة – التفاصيل – خلفيات

أولا: عنوان الخبر:
• العنوان هو واجهة الخبر وعنصر الجذب للمادة المنشورة، ويحدد مدى إقبال القارئ أو تراجعه.
• وللعنوان أهمية خاصة لأن نسبة كبيرة من القراء تكتفي بقراءة العناوين ، إلا إذا كان العنوان جذابا ويهم القارئ فيتجه لقراءة تفاصيل الخبر.

قواعد كتابة العناوين:
1. الاختصار الشديد وبأقل الكلمات وعدم تكرارها.
2. تلخيص وإبراز أهم ما في الخبر.
3. يفضل بالفعل المضارع أو مصدر الفعل
4. الجاذبية والرشاقة والبعد عن المصطلحات الصعبة.
5. الاكتفاء بألقاب المشاهير أو شهرتهم أو وظيفتهم (أوباما – القرضاوي – وزير التعليم – …الخ)
6. عدم استعمال الصفات وأفعال التفضيل وعلامات الاستفهام أو التعجب أو الفواصل.
7. تجنب استخدام الأسماء الموصولة مثل “الذي” و”التي” .
8. استخدام الفعل المبني للمعلوم وتجنب المبني للمجهول.
9. البدء بالقتلي والجرحى في أول العنوان “مقتل 50 في تحطم طائرة”
10. تبسيط الأرقام الكبيرة وتقريب الكسور.
11. تجنب كتابة “اليوم” أو “غدا” أو “أمس” في الصحافة الإلكترونية.

ثانياً مقدمة الخبر:
•  وفيها يتم عرض أهم معلومات الخبر بصورة مختصرة.
• نسبة كبيرة من القراء تكتفي بقراءة مقدمة الخبر.

سمات المقدمة الجيدة:
1- تركز علي أهم المعلومات.
2- قصيرة تعرض أكبر كمية من المعلومات في أقل عدد من الكلمات.
3- النقاط الهامة توضع في بداية المقدمة.
4- تجيب على أكبر قدر من الأسئلة الستة.

ثالثا: تفاصيل الخبر
• تكتب في فقرات منفصلة مرتبة حسب الأهمية
• الفقرة الواحدة تحتوي على 3 أو 4 جمل قصيرة ، تفصل بينها فاصلة (،) وتنتهي بالنقطة (.)
• البداية بأحدث التطورات وأهمها.
• الفقرة الواحدة تعبر عن فكرة واحدة

رابعاً خلفيات الخبر:
• وهى معلومات قديمة مرتبطة بالخبر تهدف لرسم صورة كاملة للقارئ وللإجابة عن سؤال “لماذا why”



4- عناصر الخبر الصحفي

عناصر الخبر الصحفي هى مجموعة من الاعتبارات والمعايير التي ينبغي أن يتوفر بعضها في الخبر وهى: الجدة – الصراع – الأهمية – الشهرة – الإثارة – الانسانية – الغرابة – القرب، ويتركز إجماع المحترفين حول ثلاثة عناصر للقيمة الإخبارية: الجدة والصراع والشهرة.

ويتركز إجماع المحترفين حول ثلاثة عناصر للقيمة الإخبارية: الجدة والصراع والشهرة.

عناصر الخبر
• هى مجموعة من الاعتبارات والمعايير التي ينبغي أن يتوفر بعضها في الخبر وهى: الجدة – الصراع – الأهمية – الشهرة – الإثارة – الانسانية – الغرابة – القرب
• يتركز إجماع المحترفين حول ثلاثة عناصر للقيمة الإخبارية: الجدة والصراع والشهرة.

1- الجدة:
• والمقصود بالجدة أو الحداثة أن يكون الخبر جديداً لم ينشر قبل ذلك.
• الأخبار سلعة سريعة التلف ولا ينبغي تأخير نشرها.
• تعلو قيمة الخبر إذا نشر فور حدوثه مباشرة (خبر عاجل – ورد الآن – بث مباشر – يحدث الآن)

2- الصراع:
• والمقصود بالصراع أي يتناول الخبر صراعاً بين أطراف أو جهات مثل الحروب والثورات والانتخابات.
• والأخبار التي تغطي الصراعات تحتل مساحة كبيرة من اهتمام القراء والمتابعين
• الصراع قد يأخذ شكلا ً ماديا ً أو معنويا مثل الاختلاف في الرأي.
• كلما كان الصراع ظاهراً كلما زادت فرصته فى النشر والقراءة.

أمثلة:
• المعارضة السورية تصد هجوما وتقتل قائدا بحماة
• غليان في الشارع الأمريكي بعد قرار رفع الدعم

3- الأهمية:
• فحوادث القتل والإصابات والاعتقالات والكوارث والأوبئة تحتل مساحة متقدمة من الأهمية .. والأخبار التي تغطي اهتمامات الناس .. ترتفع قيمتها الخبرية
• كلما اهتمت قطاعات كبيرة بمضمون الخبر كلما زادت فرصته فى النشر .

أمثلة:
• هزة أرضية بقوة 3 درجة تضرب شمال مصر
• مقتل ثلاثة وإصابة العشرات في اعتداء مجرمين علي اسرة
• الرئيس الإندونيسي يقرر زيادة في مرتبات كافة العاملين بالدولة

4- الشهرة:
• أي يتعلق الخبر بشخصيات مشهورة كالرؤساء والفنانين ولاعبي الكرة والإعلاميين ومشاهير الفكر والدين والثقافة وغيرها
• الأسماء تصنع الأخبار , المشاهير والمؤسسات (مثل الوزارات السيادية).
• أخبار المشاهير هى محل اهتمام الناس وتجذب قطاعا كبيرا من المتابعين

أمثلة:
• أبو تريكة يقرر اعتزال كرة القدم
• وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي بعد صراع طويل مع المرض
• الفنان فلان يطلق زوجته الثانية

5- الإثارة:
• أي يكون الخبر محل إثارة وتشويق تجذب انتباه القارئ
• كشف غموض اختطاف طفل المنوفية
• صوت انفجار يثير رعب أهالي الهند
• ولا ينبغي للصحفي أن يستخدم إثارة الغرائز الجنسية في كتابة الخبر فهذا يخالف المروءة والأخلاق

6- الانسانية:
• أي يحرك العواطف الانسانية لدى القارئ ويسلط الضوء على البعد الإنساني في الحدث

أمثلة:
• طفل ينادي على أمه المقتولة : اصحي ياماما
• مصرع عروسين ليلة زفافهما

7- الغرابة:
• ويعني احتواء الخبر على أمر غريب وغير عادي أو غير مألوف في عالم الناس

أمثلة:
• عجوز مسن يتزوج طفلة
• استغاثة على فيسبوك تنقذ رجلا من الموت في جبال الهيمالايا
• أم هندية تنجب 11 طفلا

8- القرب:
• أي القرب الجغرافي لمكان الحدث من القراء كما يشتمل على القرب المهني والوظيفي.
• ويمتد أيضاً للقرب السيكولوجي والعاطفي (أخبار المسلمين) والروابط أو المصالح الاقتصادية (أخبار النفط)

أمثلة:
• العشرات يقطعون طريق المحلة المنصورة احتجاجا على مقتل طفل
• نقابة الأطباء تبدأ الإضراب عن العمل احتجاجا على تدني المرتبات

الاعتبارات الواجب توافرها عند كتابة الأخبار:
1- الدقة: وتعني الصدق وذكر المصدر وفصل الخبر عن الرأي.
2- التوازن والعدالة : أي عرض مختلف الآراء.
3- الموضوعية: عكس الذاتية.
4- الوضوح والإيجاز والبساطة: الجمل مناسبة الطول وتكون مباشرة  وتتجنب الكلمات الغامضة والحواشى غير اللازمة.

يتبع...


إعلاني توب

إعلاني