الأزولا نبات سرخسي يعيش فوق المياه ويحتوي علي نسبه كبيره من البروتين قد تصل الي 40٪‏ في حال تم الاهتمام بالنبات
يستخد علف للمواشي والدواجن ، والأرانب، والأسماك والأغنام، والبط ، كما يستخدم الأزولا كسماد وتقاوي تستغيض عن 30% من الكيماويات التي يتم وضعها في الاراضي الزراعية ، بالإضافة الي تمكنه من مقاومة الطفيليات التي تخنق الجذور.
كما أنه يستخدم كبروتين وطعام للأسماك التي يتم زراعتها في احواض زراعة الاكوابونيك
فائدة الأزولا للأراضي الصحراوية والطينية والسمراء كما يساعد في تحويل الأراضي الصحراوية الي أراضي صالحة للزراعة لأنه يساعد علي إبقاء الماء فيها لمدة أطول وبالنسبة للأراضي السمراء يساعد فيها بشكل كبير ويمكن زراعته مع مشاتل الأرز وعند أخذ الأرز من المشتل يتبقي به بعض نباتات الأزلا التي تساعد في الانتاج. كما أنه يزيد انتاج الألبان في الموشي بنسبه ٢٠ ٪‏ ويستبدل بالعلف المركز بنسبه ٥٠٪‏.
زراعة الأزولا، شراء الازولا 200 جرام من الأزولا يباع لدي مركز البحوث الزراعية معهد بحوث الاراضي والمياة التابع لوزارة الزراعة بـ 50 جنيهاً،



كيفه زراعه الازولا خطوة بخطوة

يتم تجهيز حوض الزراعه بعمق 20-30سم في اي مساحه متوفره عندك في مكان يصل اليه ضوء الشمس بشكل مباشر او غير مباشر ويفضل الضوء الغير مباشر وعمل مظله بسيطه من الخيس او القماش البوليستر الابيض في الاماكن المفتوحه وذلك لتفادي ارتفاع درجه الحراره.


ويتم تبطين الحوض بالمشمع ورفع جوانبه علي جوانب الحوض كما موضح بالصوره ويفضل ان في حاله عمل الحوض علي ارض طينيه بستخدام مشمع لون اسود وذلك لحجب الضوء عن الارضيه حتي واذا كان فيها اي عشبيات قد تنمو قد تهدد بثقب المشمع وتسريب المياه وهذا خطر جدا علي الازولا حيث انها لاتتحمل الجفاف واذا كان المتوفر فقط المشمع الابيض فلامانع ولكن يتم وضع من اكياس البلاستيك السوداء وسوف تفي بالغرض.

 يتم وضع طبقه طينيه داخل الخوض بارتفاع 1-3سم وتكون مخلوط بسماد اما يكون سوبر فوسفات او في حاله الزراعه في الاماكن الريفيه يمكن وضع سماد بلدي بشرط ان يكون جاف تماما وخالي من اي اعفان حتي لاتكثر البكتريا الضاره التي قد تؤذي بعد ذلك الحيوانات التي سوف تتغذي علي الازولا.

ويتم ملئ اللحوض بالماء ويترك 3ايام ويتم ازاله اي ريم يظهر علي الماء ولا يتم وضع بدائات الازولا وسطح المياه عليه اي عوالق ناتجه عن وضع التربه او السماد.
يتم احضار بادئات النمو من اقرب مركز بحوث زراعيه او مقر الزراعات المحميه في الدقي. الكيس ال500 جرام تقريبا بيكلف من 50-75 جنيه ووضعها في الماء وفي خلال 7-10 ايام سوف يتحول الحوض لسجاده خضراء .

ويتم التغذيه عليها سواء كانت جافه او رطبه ويمكن ايضا كبسها وجعلها كعلاف مصنعه مثل الاعلاف الجاهزه






هي نبات سرخسي (نبات يحب نسب الرطوبه العاليه) من اشباه الجذور عالي في نسبه البروتين قد تصل 25-30%بروتين عن طريق تثبيت النيروجين ينمو بغزاره في اراضي الارز بنظام الغمر


ويدخل في تركيب اعلاف الدواجن والبط والارانب والبقر والاغنام كبديل جزئي غني بالبروتين والكربوهيدرات رخيص الثمن وسهل التوفير في الاماكن الفقيره بنسب قد تصل ل 50%من كميه العلاف المقدمه حيث انتاج الفدان منه 30طن شهريا بمعني ان الفدان الواحد يعطي تقريبا 1 طن يوميا وبالاضافه لامكانيه استخدمها في تسميد التربه الزراعيه الفقيره بالعناصر المغذيه مثل الاراضي الرمليه ويتم زراعتها مره واحد وتعطي انتاج مدي الحياه باذن الله مدام عمليات الجمع والرعايه مستمره







كيف يتم زراعة الازولا
يتم وضع بعد الطمي من 7 الي 5 سم تراب و مثلهم مياة نقية من الخنفية بالمزرعة المراد الزراعة بها ولتكن حوض معد مسبقاً أو إناء يوضع في البلكونة ويترك لمدة يوم قبل ويكشط الريم منها، قبل أن توضع الازولا به وبعد 3 الي 5 أيام ستجد أن الأزلا تضاعفت ، فتحتضر 2 إناء اخر وتقسم الازلاء الي 3 أجزاء تضع في كل إناء جزء وهكذا . وتضع في الشمس حتي قبل الظهر بعدها يوضع مظلة علي ارتفاع متر تقريباً من الازولا.
يتم تقديم الازولا كما قلنا عن طريق كونها خضراء أو يتم تجفيفها لاستخدامها فيما بعد أو تقديمها جافة للطيور .


انتاج فدان الازولا
فدان الازولا ينتج من طن الي طن وربع يوميآً من الازولا، ويزرع مره واحده بالعمر ويعطي انتاج مدي الحياه، ويتكاثر بسرعه غريبه، تعرف علمياً بالتجرثم والعائل علي كائن اخر
ينتج الفدان الواحد 30 طن شهريا في حين ينتج فدان البرسيم 3 طن شهريا، وفي حال تجفيف الازولا ينتج الفدان ما يقارب 5 طن شهرياً، ويحتوي علي بروتين 8-12 % فقط ويمكن تجفيفه واستخدامه في علائق دجاج اللحم

كما انه يستخدم في الزراعه كمنصب نيتروجينية طبيعي لقدرته علي تثبيت ماده الأزوت في الارض، وهو يحتوي علي بروتين جيلاتينية للنبات واحتمال وألياف وكالسيوم وفسفور ومنسيون وبوتاسيم، وصوديوم،وحديد، ونحاس وبروتين اليوريا.















إعلاني توب

إعلاني