أدعية الحج والعمرة
دعاء دخول مكة المكرمة 
اللهم اجعلْ لي بها قرارًا وارْزُقْــني فيها رِزقًا حَلالا اللهُمَ أنَّ هذا الحرَمَ حَـرَمُكَ والبَلَـدَ بَلـَدُكَ والأمنَ أمنُكَ والعَبدَ عَبدُكَ جِئـْتـُكَ مِنْ بِلادٍ بعيدةٍ بِذنوبٍ كَثيرَة ٍوأعمالٍ سَيْئَةٍ أسْألُكَ مَسْألَةَ المُضطَرينَ إلَيكَ المُشْفِقينَ مِنْ عَذابِكَ أنْ تَسْتـَقـبِلــَنِي بِمَحضِ عَفوِكَ وأنْ تدخِلَنِي جَنَّةَ النَّعيمِ. اللهُمَ أَنَّ هذا حَرَمُكَ وحَرَمَ رسولِكَ فَحَرِمْ لَحمي ودمي وعَظمي على النار .اللهم آمِني مِنْ عَــذابِكَ يومَ تَبْعَـثِ عِبادُكَ. أسْألكَ بأنَّـكَ أنتَ اللهُ الذي لا إلَهَ إلا أنتَ الرَّحمنُ الرحيمُ أن تُصَلِيَ وتُسَلِمَ على سيدِنا محمدٍ وعلى آله وصَحبِهِ وسَلَمَ تسْليماً كثيراً
 بلوغ الحرم         اللهِمَ هذا حَرَمُكَ وَأَمنُكَ فحَرّمنِي على النارِ وأمِنّي مِنْ عَذابكَ يَوْمَ تبعَثُ عِبادَكَ واجعَـلني مِن أوْلِيائِكَ وأَهل طاعَتِكَ اللهمَ اغفِـر لِي ذنوبي وافتَح لي أبوابَ رحمَتِـكَ. أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوَجهِهِ الكريمِ وسُلْطانِهِ القديمِ مِنَ الشيطانِ الرجيمِ   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.    اللهمَ افتَح لي أبوابَ رحمَتِكَ.

دعاء رؤية الكعبة المشرفة:  
هلل وكبر   3  ثم قل  لا إله إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ  لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ وهو على كلِ شيءٍ قديرٌ أعوذُ بربِ البيتِ مِنَ الكُفرِ والفَقرِ ومِنْ عذابِ القَبرِ وضَيقِ الصدرِ وصلى اللهُ على سيدِنا محمدٍ وعلى آلِهِ وصَحبِهِ وسَلِمْ".اللهم زد بَـيتـَكَ هذا تَشريفاً وتكريماً وتعظيمًا ومَهابَةً ورِفعَةً وبِرًا وزِد يا ربِ مَنْ شَرَفَهُ وكَرَمَهُ وعَـظَمَهُ مِمَنْ حَجَهُ أو اعتَمَرَهُ تشْريفا و تكريماً وتعظيمًا ومَهابَةً ورِفْعَةً وبِرًا.

دعاء الطواف:
 اللهمَ إني أريدُ طوافَ بَيْتِـكَ الحرامِ سَبْعَةَ أشواطِ طوافَ العُمرةِ فيَسِرهُ لي وتَقَبَلُ منِي 
(تقبل الحجر وترفع يديك): باسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ اللهمَ إيمانًا بكَ وتصديقـًا بكِتابِكَ ووفاءً بعَهدِكَ وإتِباعـًا لسُنَةِ رسولِكَ عليه الصلاة والسلام".

  سُبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلا اللهُ واللهُ اكْبَرُ ولا حولَ ولا قوةَ إلا بالله ِالعَلِيُ العظيمُ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ. اللهُمَ إني أسألُكَ العفْوَ والعافيةَ والمُعافاةَ الدائمَةَ في الدينِ والدُنيا والآخرةِ والفوزَ بالجنةِ والنجاة منَ النارِ 
اللهُمَ أنَّ هذا البيتَ بيتـُكَ والحرَمَ حَرَمُكَ والأمْنَ أمنُـكَ والعبدَ عبدُكَ وأنا عبدُكَ وابنُ عبدِكَ وهذا مقامُ العائذِ بِكَ مِنَ النارِ فحَرِمْ لُحومَنا وبشرتَـنا على النارِ. اللهُمَ حَبـِبْ إلينا الإيمانَ وزَيِنهُ في قُـلوبِنا وكَرِه إلينا الكُفـرَ والفُسوقَ والعِصيانَ واجعلنا من الراشدينَ اللهِمَ قِـنِي عذابَ النارِ يومَ تبعَثُ عبادَكَ اللهُمَ ارزُقْني الجنةَ بِغيرِ حسابٍ 
اللهم إني أعوذُ بكَ مِنَ الشَكِ والشِرْكِ والشِقاقِ والنِفاقِ وسوءِ الأخلاقِ وسوءِ المنظرِ والمُنقَـلَبِ في المالِ والأهلِ والولدِ. اللهم إني أسألكَ رِضاكَ والجَنَةَ وأعوذِ بكَ من سَخَطِكَ والنارِ اللهُمَ أني أعوذُ بكَ من فِتنةِ القبرِ وأعوذُ بكَ منْ فِتنَةِ المَحـيا والممات. 
اللهم اجعَلهُ حَجًـا مبرورا وسَعيـًا مَشكورًا وذَنبـًا مَغـفـورًا وعَمَلاً صالِحـًا مَـقـبولاً وتِجارةً لَنْ تـَبورَ. 
يا عالمَ ما في الصُدورِ أخرِجنِي يا اللهُ منَ الظـُلـُماتِ إلي النورِ. اللهمَ إني أسألكَ موجِباتِ رحمَـتِكَ وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بِر والفوز بالجنة والنجاة من النار. رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيما أعطيتني وأخلف علي كل غائبة لي منك بخير. 
اللهم أظِلنِي تحتَ ظِلِ عَرشِكَ يومَ لا ظِلَ إلا ظِلُكَ ولا باقِـيَ إلا وجهُكَ واسقِـنِي من حوضِ نبِيِكَ سيدِنا محمدٍ صلى اللهُ عليه وسلم شربةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نظمَأُ بعـدَها أبَدًا. اللهُمَ إنِي أسألُكَ مِن خيرِ ما سَألَكَ مِنهِ نبِيُكَ سيدُنا محمد صلى الله عليه وسلم وأعوذُ بكَ مِنْ شَرِ ما استَعاذكَ مِنهُ نبِيُكَ سيِدُنا محمد عليه الصلاة والسلام. اللهم أنِي أسألك الجنَةَ ونعيمَها وما يُـقـَرِبُـني إليها من قولٍ أو فِعـلٍ أو عملٍ وأعوذُ بك من النارِ وما يُقَرِبُني إليها من قولٍ أو فِعـلٍ أو عملٍ 
اللهم إنَّ لك علَيَ حُقوقـًا كثيرةً فيما بينِي وبينَك وحُقوقـًا كثيرةً فيما بيني وبينَ خَـلقِكَ اللهم ما كان لك مِنها فاغفِرهُ لي وما كان لخلقِكَ فتَحَمَلهُ عَنِي وأغنِنِي بِحَلالِكَ عنْ حَرامـِكَ وبِطاعَتِكَ عن مَعصِيَتِكَ وبِفَضْلِكَ عَمَنْ سِواكَ يا واسِعَ المغفرَةِ. اللهم إنَّ بَيتـَكَ عظيمٌ ووَجهـَكَ كريمٌ وأنتَ يا اللهُ حليمٌ كريمٌ عظيمٌ تُحِبُ العفوَ فاعفُ عَنِي 
اللهم إني أسألكَ إيماناً كامِلاً ويقيناً صادِقا ورِزقاً واسِعاً وقلباً خاشِعاً ولِساناً ذاكرًا وحَلالاً طيِباً وتوبةً نَصوحًـا وتوبةً قبلَ الموتِ وراحةً عنْدَ الموتِ ومَغفِرةً ورحمةً بعد الموتِ والعفوَ عندَ الحسابِ والفوزَ بالجنةِ والنجاةَ منَ النارِ برحمَتِكَ يا عزيزٌ يا غفارٌ. ربِ زِدنِي عِلْمًا وألْحقـْني بالصالحينَ." 


الركن اليماني فاستلمه
 اللهُمَ إنِي أعوذُ بكَ مِنَ الكُفـرِ والفَقرِ وعذابِ القبرِ وأسألُكَ العَفـوَ والعافيةَ في الدينِ والدنيا والآخرةِ والفوزَ بالجنةِ والنجاةَ منَ النارِ.

بين الركن اليماني والحجر الأسود: 
ربنا أتنا في الدُنيا حسنةٌ وفي الآخرةِ حسنةٌ وقِـنا عذاب النارِ وأدخِلْنا الجنةَ مع الأبرارِ يا عزيز يا غفار يا ربَ العالمين.
الملتزم
 اللهم يا ربَ البيتِ العتيقِ اعتق رقابَنا ورِقابَ آبائِنا وأمَهاتِنا وإخوانِنا وأولادِنا منَ النارِ يا ذا الجودِ والكرمِ والفضلِ والمَنِ والعَطاءِ والإحسانِ. اللهم أحسِن عاقِبـَتـَنا في الأمورِ كلِها وأجـِرنا منْ خِزيِ الدُنيا وعذابِ الآخرَةِ. اللهم إني عبدُكَ وابنُ عبدِكَ واقِفٌ تحتَ بابِك. مُلْتـَزِمٌ بأعتابِكَ مُتـَذَلِلٌ بين يديْكَ أرجو رَحمَتـَكَ وأخْشَى عَذابَكَ يا قديمُ الإحسانِ. اللهم إني أسألـُكَ أنْ تَرفَعَ ذِكرِي وتَضَعَ وِزرِي وتُصلِحَ أمرِي وتُطَهِرَ قلبِي وتـُنـَوِرَ لي في قَبـرِي وتغفِرَ لي ذَنْوبِي وأسألُكَ الدرَجاتِ العُلَى مِنَ الجَنةِ آمين." 
مقام إبراهيم          (واتخذوا مِنْ مقامِ إبراهيمَ مُصَلـى) صدق الله العظيم
 اللهُمَ إنَّكَ تَعْلَمُ سِري وعلانِيَتي فاقْبِلْ مَعذِرَتي وتَعلَمُ حاجَتي فأعطِـني سُؤلِي وتَعـلَمُ ما في نفْـسي فاغفِـر لي ذنوبي. اللهم إني أسألُكَ إيمانـًا يُباشِرُ قـلبي ويقينـًا صادقـًا حتى أعْلْمَ أنَّهُ لا يُصيبُني إلا ما كتبتَ لي رضـًا مِنْـكَ بما قسَمْتَ لي. أنتَ وَلِيِي في الدُنيا  والآخِرَةِ توَفَـنِي مُسلِماً وألْحقْنِي بالصالحينَ. اللهم لا تدَع لَـنا في مَقامِنا هذا ذنبـًا إلا غَفـَرتـَهُ ولا هَماً إلا فرَجتَهُ ولا حاجةً إلا قضَيتَها ويَسَرتَها. فيَسِـر أمورَنا وأشرَح صُدورَنا ونَوِر  قـُلوبَنا واختمْ بالصالحاتِ أعمالـَنا. اللهم تـَوَفـنا مسلمينَ وأحيِينا مسلمينَ وألحقـْنا بالصالحينَ غيرَ خَزايا ولا مَفتونينَ. اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي بِدِينِكَ، وَطَاعَةِ رَسُولِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي حُدُودَكَ.اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَرُسُلَكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ اللَّهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَرُسُلِكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.اللَّهُمَّ آتِنِي مِنْ خَيْرِ مَا تُؤْتِي عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.اللَّهُمَّ يَسِّرْنِي لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِي الْعُسْرَى، وَاغْفِرلي.
حجر إسماعيل اللهمَ أنتَ ربِي. لا إله إلا أنتَ خلـَقـتـَني وأنا عبدُكَ وأنا على عهدِكَ ووعدِكَ ما استَطَعتُ أعوذُ بك من شَرِ ما صَنعتُ أبُــوءُ  لك بنِعمَتـِكَ عَلَيَ أبُــوءُ  بذنبي فاغفِـرْ لي فإنهُ لا يغْفِرُ الذنوبَ إلا أنتَ اللهمَ إني أسألُـكَ مِنْ خيرِ ما سألَكَ به عِبادُكَ الصالِحونَ وأعوذُ بكَ مِنْ شَرِ ما إسْتَعاذكَ مِنهُ عِبادُكَ الصالحونَ. اللهمَ بأسمائكَ الحُسـنى وصِفاتُكَ العُليا طَهِر قُلوبَنا مِنْ كلِ وصفٍ يُباعِدُنا عنْ مُشاهَدَتِكَ ومَحَبَتِكَ  وأمِتـْنا على السُنَةِ والجَماعةِ والشوْق إلي لِقائِكَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ اللهم نَوِر بالعِلْمِ قلبي واسْتَعـمِلْ بِطاعَتِكَ بَدَني وخَلِص مِنَ الفِتَنِ سِري واشْغُلْ بالاعْتِبارِ فِكري وقِـنِي شَرَ وَساوِسِ الشيطانِ وأجِرنِي مِنْهُ يا رحمنُ حَتـى لا يَكونَ لَهُ عَـلَيَ سُلطانٌ ربَنا إنَّـنا آمِنا فاغفِرْ لنا ذنوبَنا وقِــنا عذابَ  النارِ
زمزم
"ماءُ زمزمَ لِــما شُرِبَ لـَهُ                "ماءُ زمزمَ شِفاءٌ مِنْ كُلِ داءٍ"
الحمدُ للهِ. اللهم إنِي أسْألـُكَ عِلمـًا نافعاً ورِزقاً واسِعاً وشِفاءً مِنْ كُلِ داءٍ وسَقَمٍ بِرَحْمَتِـكَ يا أرحَمَ الراحِمينَ
أنت خارج من المسجد
 بسم الله والحمد لله. اللهم صلِ على سيدِنا محمدٍ وعلى آلِهِ. اللهم اغفِـر لي ذنوبي وافْتَح لي أبوابَ فضلِك."
باب السلام: اللهمَ أنتَ السلامُ ومِنكَ السلامَ فَحَيِّنا ربَنا بالسلامِ وأدخِـلـنا الجنَةَ دارَ السلامِ تبارَكْتَ ربَنا وتعالَيْتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ اللهُمَ افتَح لي أبوابَ رحمتك ومَغفِرَتِكَ وأدخِلني فيها. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
شيبة:ربِ أدخلني مُدخَل صِدق وأخْرِجني مُخرَجَ صِدقٍ واجعَلْ لِي مِنْ لَدُنكَ سُلْطاناً نَصيرا[وقُلْ جاء الحقُ وزَهَقَ الباطلُ إنَّ الباطلَ كان زَهوقـًا ونُنَزِّلُ مِنَ القرآنِ ما هو شِفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين ولا يزيدُ الظالمينَ إلا خَسارًا.
السعي بين الصفا والمروة:
   إِنَّ الصَّفَا وَالْمَروَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيم). صدق الله العظيم
 على الصفا ونظر إلى البيت: اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ على ما هدانا والحمدُ للهِ على ما أَولانـَا   لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ,  لهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِ شيءٍ قديرٌ، لا إلهَ إلا اللهُ وحْده، أنْجَزَ وَعـْدَه، ونَصَرَ عَبدَه، وهَزَمَ الأحزابَ وحدَه، لا إلهَ إلا الله، ولا نعبُدُ إلا إياه مُخلِصينَ لَهُ الدينَ ولو كرِهَ الكافرونَ، اللهُمَ إنـَّكَ قـُلْتَ:( ادعوني استجب لكم) وإنَّكَ لا تُخلِفُ الميعادَ، وإني أسألـُكَ كَما هَدَيتَنِي للإسلامِ أن لا تُنزِعَهُ مـِني حتى تَتَوَفاني وأنا مسلم. اللهم صلِ على سيدنا محمد وعلى اله وصحبِهِ وسَلِمْ 
هبوطه من الصفا:             اللهم إني أسْألُكَ موجِباتِ رَحمَتِكَ وعزائمَ مَغفِرتِكَ والسلامةَ من كُلِ إثْم والغنيمَةَ منْ كُلِ بِرٍ والفوزَ بالجنةِ والنَجاةَ من النارِ.
بين الميلين الأخضرين:                  ربَنا آتنا في الدُنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقِـنا عذابَ النارِ، ربِ اغفر وارحَمْ، واعفُ وتَكَرَّم، وتَجاوَز عَمَّا تعلَم, إنَّكَ أنتَ الأعَزُ الأكرَم، اللهمَ إنِي أسألُكَ الهُدَى والتُقَى والعَفافَ والغِنَى، اللهم أَعِنِي على ذِكْرِكَ وشُكرِكَ وحُسنَ عِبادَتِكَ.
                بعد تمام السعي:           (ربَّنا تَقَبَل مِنَّا وعافِنا واعفُ عنَّا وعلى طاعَتِكَ وشُكرِكَ أَعِنا).
…..
المسجد النبوي        تقدم رجلك اليمنى وتقول: 
أَعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم، بِسْـمِ الله، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك.   

السلام على النبي صلى الله عليه وسلم
السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته الصلاة والسلام عليك يا سيدنا يا رسول الله الصلاة والسلام عليك يانبي الله الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله الصلاة والسلام عليك يا من أرسله الله رحمة للعالمين الصلاة والسلام عليك يا سيد المرسلين وخاتم النبيين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين السلام عليك يا من وصفه الله بقوله وانك لعلى خلق عظيم وبالمؤمنين رؤوف رحيم السلام عليك وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى أهل بيتك الطيبين الطاهرين السلام عليك وعلى أزواجك الطاهرات أمهات المؤمنين السلام عليك وعلى أصحابك أجمعين وعباد الله الصالحين أشهد أن لا اله وحده لا شريك له واشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله واشهد انك يارسول الله قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة ودعوت إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وعبدت ربك حتى أتاك اليقين فصلى الله عليك كثيرا أفضل وأكمل وأطيب ما صلى على احد من الخلق أجمعين اللهم اجز عنا نبينا أفضل ما جزيت أحد من النبيين والمرسلين اللهم أته الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ال إبراهيم انك حميد مجيد ربنا أمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين والحمد لله رب العالمين .

السلام على الصديق رضى الله عنه
السلام عليك يا خليفة رسول الله أبا بكر الصديق ،السلام عليك يا من قال في حقك رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار السلام عليك يا صاحب رسول الله وثاني اثنين اذهما في الغار السلام عليك السلام عليك يا من أنفق ماله كله في حب الله وحب الرسول جزاك الله عن امة رسول الله خير الجزاء، اللهم ارض عنه وارفع درجته وأكرم مقامه وأجزل ثوابه بفضلك وكرمك أمين.

السلام على الفاروق رضي الله عنه
السلام عليك يا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ،السلام عليك يامن قال في حقك رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة وما طلعت الشمس على رجل خير من عمر السلام عليك يا ناطقا بالعدل والصواب السلام عليك يا أبا الفقراء والضعفاء والأرامل والأيتام جزاك الله عن امة رسول الله خير الجزاء، اللهم ارض عنه وارفع درجته وأكرم مقامه وأجزل ثوابه بفضلك وكرمك أمين 

إذا أردت مغادرة المدينة المنورة 
"اللهم لا تجعله آخر العهد بهذا المكان الشريف وارزقني العودة في خير وهناءه وسلامة. أن عشت إن شاء الله جئت وأن مت أودعت عندك شهادتي وأمانتي وعهدي وميثاقي من يومنا هذا إلي يوم القيامة. وهي شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وشهادة أن محمدا عبده ورسوله. سلاماً يا رسول الله في الدنيا والآخرة "سبحان ربك رب االعزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
إذا أردت أن تخرج إلى أهلك يعني منقلباً من مكة، أتيت البيت فطفت به سبعاً، ثم تصلي خلف المقام ركعتين، ثم تقوم في الملتزم بين الركن والباب، فتقول:
    اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، حملتني على دابتك، وسيرتني في بلادك، حتى أدخلتني حرمك وأمنك، وهذا بيتك، وقد رجوتك رب فيه بحسن ظني بك، أن تكون قد غفرت لي، فإن كنت رب غفرت لي، فازدد عني رضاً، وقربني إليك زلفاً، وإن كنت رب لم تغفر لي، فمن الآن رب اغفر لي، قبل أن ينأى عني بيتك.               يا رب  هذا أوانُ انصراف إنْ أذنت لي،

.
يوم عرفة
َ   اللّـهُمَّ يا أجود مَنْ  أعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، وَيا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ في الأوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ في الآخرين، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ في الملأ الأعلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ في الْمُرْسَلينَ، اَللّـهُمَّ أعط مُحَمَّداً وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ، اَللّـهُمَّ إني آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أره فَلا تحرمني في الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وارزقني صُحْبَتَهُ وتوفني عَلى مِلَّتِهِ، واسقني مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ أبدا اِنَّكَ عَلى كُلِّ شيء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ إني آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أره فعرفني في الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُم بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً.
       اَللّـهُمَّ ارْزُقْني حَجَّ بَيْتِكَ الْحَرامِ فِي عامي هذا وَفي كُلِّ عام ما أبقيتني في يُسْر مِنْكَ وَعافِيَة، وَسَعَةِ رِزْق، وَلا تُخْلِني مِنْ تِلْكَ الْمواقِفِ الْكَريمَةِ، وَالْمَشاهِدِ الشَّريفَةِ، وَزِيارَةِ قَبْرِ نَبِيِّكَ صَلَواتكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَفي جَميعِ حَوائِجِ الدُّنْيا والآخرة فَكنْ لي عونا، اَللّـهُمَّ إني أسالك فيـما تَقْضي وَتُقَدِّرُ مِنَ الأمر الْمحْتُومِ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ، مِنَ الْقَضاءِ الَّذي لا يُرَدُّ وَلا يُبَدَّلُ، أن تَكْتُبَني مِنْ حُجّاجِ بَيْتِكَ الْحَرامِ، الْمَبْرُورِ حَجُّهُمْ، الْمَشْكُورِ سَعْيُهُمْ، الْمَغْفُورِ ذُنُوبُهُمْ، الْمُكَفَّرِ عَنْهُمْ سَيِّئاتُهُمْ، واجْعَلْ فيـما تَقْضي وَتُقَدِّرُ، أن تُطيلَ عُمْري، وَتُوَسِّعَ عَلَيَّ رِزْقي، وَتُؤدِّى عَنّي أمانتي وَدَيْني آمينَ رَبَّ الْعالَمين

دعاء عرفة

لا إله إلا الله وحده لا شريك له      له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل  شيء  قدير، اللهم إنك وفقتني وحملتني على ما سخرت لي حتى بلغتني بإحسانك إلى زيارة بيتك والوقوف عند هذا المشعر العظيم إقتداء بسنة خليلك واقتناء بآثار خِيرتك من خلقك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وإن لكل ضيف قرى ، ولكل وفد جائزة ، ولكل زائر كرامة ، ولكل سائل عطية ، ولكل راج ثوابا ، ولكل ملتمس لما عندك جزاء ، ولكل راغب إليك زلفة ، ولكل متوجه إليك إحسانا . وقد وقفنا بهذا المشعر العظيم رجاء لما عندك فلا تخيب إلهنا رجاءنا فيك  يا سيدنا ومولانا يا من خضعت كل الأشياء لعزته وعنت الوجوه لعظمته ، اللهم إليك خرجنا وبفـنائك أنخنا وإياك أملنا  وما عندك طلبنا ولإحسانك تعرضـنا ولرحمتك رجونا ومن عذابك أشفقنا ولبيتك الحرام حججنا ، يا من يملك حوائج السائلين ويعلم ضمائر الصامتين ،ويا من ليس معه رب يدعى ولا إله يرجى ولا فوقه خالق يخشى ولا وزير يؤلى ولا حاجب يرشى ، ويا من لا يزداد مع السؤال إلا كرما وجودا وعلى كثرة الحوائج إلا تفضلا وإحسانا ،يا من ضجت بين يديه الأصوات بلغات مختلفات يسألونك الحاجات ، وسكبت الدموع بالعبرات والزفرات ملحين بالدعوات فحاجتي إليك يا رب مغفرة ورضاء منك علىَّ ، لا سخط بعده وهدى لا ضلال بعده وعلما لا جهل بعده ، وحسن الخاتمة والعتق من النار والفوز بالجنة ، وأن تذكرني عند البلاء إذا  نسيني أهل الدنيا  وواراني التراب ، وانقطع عنى الأحباب وتقطعت بي الأسباب يا عــزيز يا وهَّاب يا أرحم الراحمين ، اللهم إنك ترى مكاني تسمع كلامي وتعلم سرى وعلني ولا يخفى عليك شيء من أمري أنا البائس الفقير المستغيث الوجل المشفق المقرُّ المعترف بذنبي ، أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء من خضع لك عنقه وذل لك جسده وفاضت لك عيناه ورغم لك أنفه ، أن لا تجعلني بدعائك رب شقيا وكن بي رؤوفا رحيما يا خير المسئولين ويا خير المعطين. رب أهدنا بالهدى وزينا بالتقوى وأغفر لي في الآخرة والأولى ، اللهم اجعل لي في قلبي نورا،اللهم اجعل لي في سمعي نورا، اللهم اجعل لي في بصري نورا،اللهم اجعل لي في لساني نورا ، اللهم اجعل لي عن يميني نورا ، اللهم اجعل لي من فوقى نورا،اللهم اجعل لي من تحتي نورا، اللهم اجعل لي من أمامي نورا، اللهم اجعل لي من خلفي نورا . اللهـم اجعل لي في نفسي نورا وأعظم لي نورا، رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري ، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ، اللهم لك الحمد كالذي ، اللهم إني أسألك رضاك والجنة وما يقرب إليها من قول وفعل وعمل وأعوذ بك من سخطك والنار وما يقرب إليها من قول وفعل وعمل ، اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا مقبولا . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ،إلهي لا قوة لي على سخطك ولا صبر لي على عذابك ولا غنى لي عن رحمتك ولا قوة لي على البلاء ، ولا طاقة لي على الجَهد ،أعوذ برضاك من سخطك ومن فجأة نقمتك يا أملي ويا رجائي يا خير مستغاث ويا أجود المعطين ويا من سبقت رحمته غضبه يا سيدي ومولاي يا ثقتي ورجائي ومعتمدي، اللهم يا من لا يشغله سمع عن سمع ولا تشتبه عليه الأصوات يا من لا تغلظه المسائل ولا تختلف عليه اللغات.يا من لا يبرمه إلحاح الملحين ولا تعجزه مسألة السائلين أذقنا برد عفوك وحلاوة مغفرتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني قد وفدت إليك ووقفت بين يديك في هذا الموضع الشريف رجاء لما عندك فلا تجعلني اليوم أَخْيَبَ وفدك فأكرمني بالجنة ومُنْ علىَّ بالمغفرة والعافية وأجرني من النار وادرأ عني شر خلقك. يا رب انقطع الرجاء إلا منك وأغلقت الأبواب إلا بابك فلا تكلني إلى أحد سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عين ولا أقل من ذلك وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ونوِّر قلبي وقبري وأعذني من الشر كله وأجمع لي الخير كله يا أكرم مَن سُئِلْ وأجود مَن أعطى،اللهم بنورك اهتدينا وبفضلك استغنينا وفى كنفك وإنعامك وعطائك وإحسانك أصبحنا وأمسينا . أنت الأول فلا شيء قبلك والآخر فلا شيء بعدك والظاهر فلا شيء فوقك والباطن فلا شيء دونك، نعوذ بك من الفلس والكسل وعذاب القبر وفتنة الغنى،وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار،اللهم يا عالم الخفيات ويا سامع الأصوات ويا باعث الأموات ويا مجيب الدعوات ويا قاضى الحاجات ويا خالق الأرض والسموات أنت الله الذي لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الوهاب الذي لا يبخل والحليم الذي لا يعجل والذي لا راد لأمرك ولا معقب لحكمك رب كل شيء ومالك كل شيء ومقدر كل شيء أسألك أن ترزقني علما نافعا ورزقا واسعا وقلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وعملا زكيا وإيمانا خالصا . وهب لي إنابة المخلصين وخشوع المخبتين وأعمال الصالحين ويقين الصادقين وسعادة المتقين ودرجات الفائزين يا أفضل من قُصد وأكرم من سُئل وأحلم من أغضى ما أحلمك على من عصاك وأقربك إلى من دعاك وأعطفك على من سألك . لا مهدي إلا من هديت ولا ضال إلا من أضللت ولا غنى إلا من أغنيت ولا فقير إلا من أفقرت ولا معصوم إلا من عصمت ولا مستور إلا من سترت، أسألك أن تهب لي جزيل عطائك والسعادة بلقائك والمزيد من نعمتك وآلائك . وأن تجعل لنا نورا في حياتنا ونورا في مماتنا ونورا في قبورنا ونورا في حشرنا ونورا نتوسل به إليك ونورا نفوز به لديك فإننا ببابك سائلين وللقائك راجون . اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم لقـائك اللهم ثبتني بأمرك وأيدني بنصرك وارزقني من فضلك ونجنى من عذابك يوم تبعث عبادك . فقد أتيتك لرحمتك راجيا وعن أهلي ووطني نائبا ولنسكي مؤديا ولفرائضك قاضيا ولكتابك تاليا ولقسوة قلبي شاكيا ومن ذنبي خاشيا ولنفسي ظالما وبجرمي عالما ولك داعيا دعاء من جمت عيوبه وكثرت ذنوبه وتصرمت آماله وبقيت آثامه وفاضت دمعته وانقطعت مدته. دعاء من لا يجد لذنوبه غافرا غيرك ولا مأمولا عداك ولا لكسره جابرا إلا أنت. ولا معطيا من الخيرات سواك  يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم . اللهم لا تقدمني لعذابك ولا تؤخرني لشيء من الفتن مولاي فها أنا أدعوك راغبا وأنصب إليك وجهي طالبا وأضع لك خدي مهينا راهبا فتقبل دعائي وأصلح الفساد في  أمري واقطع من الدنيا همي وحاجتي وأجعل فيما عندك رغبتي واقلبني منقلب المذكورين بالخير عندك المقبول دعائهم القائمة حُجَّتهم المغفور ذنبهم المبرور حجهم المحطوط خطاياهم الممحو سيئاتهم الراشد أمرهم منقلب من لا يعصى لك أمرا ولا يأتي بعده إثما ولا يحمل بعده وزرا . منقلب من عَزَّزْتَ بذكرك لسانه وطَهَّرْتَ من الأدناس بدنه واستودعت الهدى قلبه وشرحت بالإسلام صدره وأقررت برضاك وعفوك قبل الممات عينه وفضضن من الآثام بصره واستعملت في سبيلك نفسه وأسألك أن لا تجعلني أشقى خلقك المذنبين عندك ولا أخيب الراجين لديك ولا أحرم الآملين لرحمتك ولا أخسر المنقلبين من هذا الموقف العظيم مولاي رب العالمين . اللهم وقد دعوتك بالدعاء الذي علمتنيه فلا تحرمني الرجاء الذي عرفتــنيه يا من لا تنفعه الطاعة ولا تضره المعصية . وما أعطيتني مما أحب فأجعله لي عونا فيما تحب وأجعله لي خيرا وحبب طاعتك لي والعمل بها كما حَبَّبْتَها إلى أوليائك وخيرتك من خلقك حتى رأوا ثوابها وكما هديتني للإسلام فلا تنزعه منى حتى تقبضني إليك وأنا عليه . اللهم حبب إلىَّ الإيمان وزينه في قلبي وكره إلىَّ الكفر والفسوق والعصيان واجعلني من الراشدين. اللهم اختم بالخيرات أعمالنا وحقق بفضلك آمالنا وسهل لبلوغ رضاك سبيلنا وحسن في جميع الأحوال أعمالنا يا منقذ الغرقى ويا منجى الهلكى ويا شاهد كل نجوى ويا منتهى كل شكوى يا قديم الإحسان يا دائم المعروف يا من لا غنى لشيء عنه ولابد لكل شيء منه يا من رِزْق كل شيء عليه ومصير كل شيء إليه. رُفعت أيدي السائلين وامتدت أعناق العابدين نسألك أن تجعلنا في كنفك وجودك وحرزك وعياذك وسترك وأمانك . اللهم إنا نعوذ بك من الجهد والبلاء ودرك الشقاء وشماتة الأعداء وسوء المنظر والمنقلب في الأهل والمال والولد . اللهم لا تدع  في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا غائبا إلا رددته ولا كربا إلا كشفته ولا دينا إلا قضيته ولا عدوا إلا كفيتنيه ولا فسادا إلا أصلحته ولا مريضا إلا عافيته ولا خُلة إلا سددتها ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها فإنك تهدى السبيل وتجبر الكسير وتغنى الفقير . اللهم إنه لابد لنا من لقائك فأجعل عندك عذرنا مقبولا وذنبنا مغفورا وعلمنا موفورا وسعينا مشكورا . أصبح وجهي الفاني مستجيرا بوجهك الباقي القيوم ذي العزة والجبروت . اللهم لا يمنعني منك أحد إذا أردتني ولا يعطيني أحد إذا حرمتني فلا تحرمني بقلة شكري ولا تخذلني بقلة صبري . اللهم اجعل الموت خير غائب ننتظره والقبر خير بيت نعمره واجعل ما بعده خيرا لنا منه . رب اغفر لي ولوالدي ولأبنائي ولإخواني وأهل بيتي وذريتي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات . اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي وأسألك رضا بقضائك وصبرا على بلائك وشكرا على نعمائك . وأعنى على الدنيا بالعفة والقناعة وعلى الدين بالخشوع والطاعة . اللهم طهر لساني من الكذب وقلبي من النفاق وعملي من الرياء وبصري من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور . اللهم ارحم غربتي في الدنيا ومصرعي عند المــوت ووحشتا في القبر ومقامي بين يديك . اللهم أنت   السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام . اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . وأهدى لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت . وأصرف عنى سيئها فإنه لا يصرف سيئها إلا أنت . لبيك وسعديك والخير كله بيديك وأتوب إليك .اللهم أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا ما علمت الوفاة خيرا لي . واهدنىي لأرشد أمري وأجرني من شر نفسي . اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة وأرحم غربتي في الدنيا وتضرعي عند الموت ووحدتي فى القبر ومقامي بين يديك. اللهم إني أسألك باسمك الطيب الطاهر المـــبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت وإذا إستفرجت به فرَّجت أن تعيذني من الكفر والفقر والقلة والذلة والعلة وكافة الأمراض والأعراض وسائر الأسقام والآلام . وأسألك فواتح الخير وخواتيمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلا من الجنة.اللهم إني أسألك فرجا قريبا ونصرا عزيزا وصبرا جميلا وفتحا مبينا وعلما وافرا كثيرا ورزقا واسعا مباركا وعافية بلا بلاء وأسألك العافية من كل بلية وأسألك تمام العافية والشكر على العافية.اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وديننا وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى الناس مصيرنا . اللهم إني أسألك بنور وجهك الكريم وسلطانك العظيم توبة صادقة وأوبة خالصة وإنابة كاملة ومحبة غالية وشوقا إليك ورغبة فيما لديك وفرجا عاجلا ورزقا واسعا ولسانا رطبا بذكرك وقلبا منعما بشكرك وبدنا هينا لينا بطاعتك وأعطنا ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. اللهم إنا نعوذ بك من الفقر إلا إليك ومن الذل إلا لك ومن الخوف إلا منك وأعوذ بك أن أقول زورا أو أغشى فجورا أو أكون بك مغرورا.ونعوذ بك من شماتة الأعداء وعضال الداء وخيبة الرجاء وزوال النعم وفجأة النقم.اللهم يا من فتح بابه للطالبين وأظهر غــناه  للراغبين وأطلق ألسنة القاصرين ألهمنا ما ألهمت به عبادك الصالحين وأيقظنا من رقــدة الغافلين إنك أكرم منعم وأعز معين . اللهم إن عيوبنا لا يسترها إلا محاسن عطفك وذنوبنا لا يغفرها إلا واسع إحسانك وعفوك واجعلنا من المتقين الأبرار وأسلك بنا سبيل عبادك الأخيار وألهمنا رشدنا وأجزل من رضوانك حظنا ولا تحرمنا بذنوبنا ولا تطردنا بعيوبنا ولا تقطعنا من برك ولا تنسنا ذكرك ولا تهتك عنا سترك وأغفر لنا ما  اقترفناه من ذنوبنا واعف عن تقصيرنا في طاعتك وشكرك وأدم لنا لزوم الطريق إليك وهب لنا نورا نهتدي به إليك وارزقنا حلاوة مناجاتك واسلك بنا سبيل مرضاتك واقطع عنا كل ما يبعدنا عن خدمتك وطاعتك وانقاذنا من دركاتنا وغفلاتنا وألهمنا رشدنا وحقق فيك قصدنا واسترنا في دنيانا وآخرتنا واحشرنا في زمرة المتقين وألحقنا بعبادك الصالحين.اللهم اجعلنا من الأئمة الأبرار واسلكنا معهم في دار القرار ولا تجعلنا من المخالفين الفجار ووفقنا لحسن الإقبال عليك والإصغاء إليك والمبادرة إلى خدمتك وحسن الأدب في معاملتك والتسليم لأمرك والرضا بقضائك والصبر على بلائك  والشكر لنعمائك وأعذنا من أحوال الشقاء ووفقنا لأعمال أهل التقى وارزقنا الاستعداد ليوم اللقاء يا من عليه الاعتماد ليوم اللقاء والمتكل . اللهم انهج بنا مناهج المفلحين وألبسنا خلع الإيمان واليقين وخصنا منك بالتوفيق المبين ووفقنا لقول الحق وإتباعه . وخلصنا من الباطل وابتداعه وكن لنا مؤيدا ولا تجعل لفاجر علينا يدا واجعل لنا عيشا رغدا ولا تشمت بنا عدوا ولا حاسدا وارزقنا علما وعملا متقبلا وفهما ذكيا وطبعا صافيا وشفاء من كل داء . اللهم عاملنا بغفرانك وامنن علينا بفضلك وإحسانك ونجنا من النار وعافنا من دار الخزي والبوار وأدخلنا بفضلك الجنة دار القرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم في دار رضوانك يا من ظهرت معرفته للقلوب فلا يخفى وجوده. وعم جميع خلقه كرمه وجوده . اللهم لا تجعله آخر عهدي من هذا الموقف العظيم وارزقني الرجوع إليه مرات كثيرة بلطفك العميم واجعلني فيه مفلحا مرحوما مستجاب الدعاء فائزا بالقبول والرضوان والتجاوز والغفران والرزق الواسع الحلال وبارك لي في جميع أموري وما أرجع إليه من أهلي ومالي وأولادي . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار واغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا وذريتنا وإخواننا وأهلينا والحاضرين والغائبين من المسلمين أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمـــعين

إعلاني توب

إعلاني