الأسواق تايمز- السيرة الذاتية بوابتك للإلتحاق بالوظائف حيث تكون واجهتك أمام مدير إدارة الموارد البشرية تستعرض فيها خبراتك ومهاراتك بشكل علمي وجذاب لصاحب العمل، أي أنها تعتبر بوابة الوصول للوظيفة لذلك لا بد من كتابتها بشكل ملائم.


تذكر عند البد في كتابة السيرة الذاتية أن كتابتها بشكل جيد يجعل مديرك المحتمل يعتقد أنك الأنسب لهذه الوظيفة  حيث تنتقل بعدها الي المقابلة الشخضية فالالتحاق بالعمل.
أهم شئ في كتابة السيرة الذاتية أن تذكر خبراتك ومهارتك التي تعبر عن الوظيفة المعلن عنها والتي تتقدم اليها وعليك أن تعرف أن صاحب العمل أو المسئول عن الموارد البشرية في الشركة التي تقدمت إليها لن يمضي أكثر 30 تانية في قراءتها قبل أن يقرر إما A Approved أو Reject .


لذا عليك منح صاحب العمل انطباعاً إيجابياً عن السيرة الذاتية المكتوبة 
مكونات السيرة الذاتية السليمة تقدمها لكم الأسواق تايمز:

3- الخبرات والتعلم
4- مهارات الحاسب واللغات
5- مهارات اجتماعية
6- أشخاص يمكن الرجوع اليهم
7 - البيانات الشخصية 
8- أخطاء عامة في كتابة السيرة الذاتية 
9- تحميل نماذج السيرة الذاتية 

إذا كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟ 

الجزء الأول : البيانات الشخصية Personal Profile


 تنقسم البيانات الشخصية إلى قسمين القسم الأول يكتب في أول السيرة الذاتية  بأعلي الصفحة والقسم الثانى في نهاية السيرة الذاتية .



القسم الأول : يشمل علي 

الإسم:

العنوان:

وسائل الإتصال:



مثال

محمد أحمد محمود
22 شارع المعز لدين الله، القاهرة، مصر. هاتف: 04475656  - بريد الكتروني : folan@floan.com



2- الهدف الوظيفي Objective

يعتبر الهدف الوظيفي أهم جزء فى كتابة السيرة الذاتية للتقدم للوظائف المختلفة، وهو الجزء الذي يهم أصحاب العمل، حيث يوضح مفهومك للمهنة وخبراتك فيها من خلال حديثك عن الهدف الذي يجب أن يكون قريب الصلة بالمهنة المتقدم إليها ، كما يجب أن يشمل علي مهام الوظيفة من خلال خبراتك.



3- الخبرات والتعلم Work Experience Education

من خلال وظائفك السابقة تكون قد اكتسبت مجموعة من الخبرات التي سوف تكتبها في هذا القسم  والشهادات الدراسية والخبرات العملية مثل الدورات في إدارة المبيعات أو فتح الأسواق أو إدارة فرق العمل وبناء الاستراتيجيات وبناء خطة العمل إذا كنت تقدمت لوظيفة إدارية .

وحذار أن تكتب عدداَ وفقط عليك أن تكتب تلك الوظائف التي أمضيت فيها فترات طويلة لأن أصحاب الشركات يفضلون هذه النوعية من الموظفين أما من يلتحقون بالوظائف لفترات قصيرة فهم إما طوردوا أو غادروا لعدم قدرتهم علي العمل ولاهما لا يفضله أصحاب الأعمال

أما إذا كنت حديث التخرج ولم تتحصل على وظيفة فابدأ بكتابة الشهادات الدراسية التي تحصلت عليها ثم الدورات بعدها. 

وتكون كالتالي :
السطر الأول :  تاريخ الوظيفة من وإلى 
السطر الثاني : جهة العمل  والدولة التي بها الوظيفة 
السطر الثالث : طبيعة العمل في الوظيفة ، وحجم الشركة ، وعدد الموظفين . 
السطر الرابع  : الإنجازات التي حققتها في الشركة .

مثال:
شركة إعمار من 15 مارس 2012 - 20 ابريل 2018، مدير مشروعات.
إنشاء عمارات سكنية ومدن، 1400 موظف، من أكبر شركات الإنشاء في مصر والوطن العربي
بناء مدينة العاصمة الجديدة
علي أن تبدأ باّخر وظيفة في البداية فالتي قبلها وهكذا.

أما إذا كنت حديثي التخرج ولم تكن لك سابقة خبرة فتبدأ بكتابة الشهادات الدراسية والدورات التدريبية 


مثال : بكالورويس التجارة ، جامعة القاهرة ، قسم المحاسبة.
ماجستير في المحاسبة من الجامعة الأمريكية  في الفترة من أكتوبر 2012 إلى يناير2014 
كورس TOT من جامعة القاهرة  في الفترة من فبراير 2015 إلى مارس 2016 

5- مهارات الحاسب الالي واللغات Comuter skils and languages

مهارات الحاسب الآلي Computer Skills 
في هذا الجزء تكتب المهارات التي تجيدها في الحاسب الآلي والأفضلية للتي لها علاقة بالمهنة التي تقدمت لها
 مثال :مايكروسوف اوفيس :  جيد جداً
اوتلوك :  ممتاز 
المحاسبة المالية: ممتاز
تكنولوجيا المعلومات :  جيد جداً

 المهارات اللغوية : Languages     

في هذا الجزء تكتب اللغات التي تجيدها
 اللغة العربية     :  اللغة الأم 
اللغة الإنجليزية :  جيد جدا 
اللغة الفرنسية : جيد جدا 


5- المهارات الاجتماعية والتطوعية RELEVANT SKILLS

 يعتبر هذا الجزء  من السيرة الذاتية من أهم شئ في كتابة السيرة الذاتية حيث يكشف خفايا شخصيتك للمسئول عن الموارد البشرية أو صاحب العمل عن شخصية المتقدم للعمل، حيث أنه شخصية متعاونة تحب عمل الخير للآخرين، لديه الاستعداد للتعرف على أناس آخرين، عنده شعور بالمسئولية تجاه الناس، يحب العمل الجماعي كما تكون صفحتك علي موقع التواصل الإجتماعي خير برهان علي ما تقول.

جمعية عباد الرحمن للأعمال الخيرية بالقاهرة، في الفترة من مارس 2014  إلى يوليو 2015 نشاط قوافل علاجيةخارجية. 
جمعية صناع الأمل للأعمال الخيرية بالقاهرة، في الفترة من أغسطس 2012  إلى اغسطس 2013  مشروع للفقير. 

6- استكمال البيانات الشخصية

في هذا الجزء تكمل باقي البيانات الشخصية والتي لم تكتبها في الجزء الأول 
تاريخ االميلاد 13 – 5 – 1998 محل الميلاد جمهورية مصر العربية
الجنسية : مصري 
الحالة الاجتماعية : أعزب 


7- أشخاص يمكن الرجوع إليهم
في كثير من الوظائف يحتاج أصحاب الشركات الي أشخاص معلومون يستطيعون سؤالهم عنكم، هم عادة لا يسألون ولكن في بعض الأحيان يتم اللجوء الي الشركات التي عملت بها - لا تقلق هم يعلمون أنهم لن يشكروا فيك - ولكن بإمكانك منحهم أشخاص بعينها يمكنهم الرجوع اليهم وهم يبنون وجهة نظرهم عنكم وهم يعلمون ايضاً أن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا اصدقائكم لكن رأيهم مفيد علي كل الأحوال.

7- أخطاء عامة في كتابة السيرة الذاتية
قبل البدء في كتابة السيرة الذاتية اليكم مجموعة من الأخكاء التي وقع فيها الكثيرون أثناء كتابة السيرة الذاتية وتسببت في ضياع وظائف كانوا علي بعد حطوة منها 
اللغة الركيكة تضيع الوظائف : 
من بين الأخطاء التي قرأتها أن متقدما لوظيفة مدرس للغة العربية اعتمد علي اّخر لكتابة السيرة الذاتية له فما كان منه إلا أن رفض في 12 وظيفة نتيجة الأخطاء اللغوية .

معلومات مغلوطة:

تقدم شاباً عربياً لإحدي الوظائف وكتب في السيرة الذاتية أنه يجيد التحدث بعدة لغات، لقد تقدم فعلياً لشركة عربية إلا أن حظه العثر وضعه في مأزق حيث كان مدير إدارة الموارد البشرية الذي يختبره كندي الجنسية يجيد 4 لغات هي الانجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية ولا يتحدث العربية فخسر الوظيفة. 

كما أن اّخر تقدم لوظيفة وكتب في سيرته الذاتية أنه يجيد مجموعة من الدورات في الحاسب الالي من بينها صيانة " سوف و هارد وير"  وفي الاختبار توقف جهاز مدير إدارة الموارد البشرية ولم يفلح في إصلاحة ولا حتي القبول في الوظيفة.


بيانات الإتصال:
يقوم بعض الإشخاص بعمل بريد الكتروني للوظائف لكن للأسف بعضهم لا يتابعونه وفي بعض الأحيان سجل قبول بعضهم في الوظائف التي خسروها لعدم متابعة البريد الإلكتروني.

بعض الأشخاص يضعون بريداً الكترونيا غير لائق ويعبر عن عدم مسئولية مثال" dalo3a@gmailcom 

خبرات قصيرة:
كتب أحدهم في سيرته الذاتية أنه عمل بأكثر من 12 شركة خلال 7 سنوات، وعندما رفض طلب الاتصال بالشركة التي لم يكن لديها وقت لهذه المحادثات وعندما سأل خبيرا، أكد له أن عدد الوظائف في هذه المدة أمر مقلق فهو إما لا يجيد شيئاً لذا لم يستمر أو يتسبب في المشاكل ولا يؤدي الدور المطلوب منه فهذا طرد.

حجم السيرة الذاتية:
من المعروف ألا تزيد عدد صفحات السيرة الذاتية لشخص حديثى التخرج عن صفحة، أما ممن لديهم خبرة لا تزيد عن صفحتين إلا إذا كنت عالماً حاصلا علي درجة الدكتوراة ولديك عدداً من الأبحاث العلمية المنشورة في وسائل اعلام أكاديمية عالمية في هذه الحالة تزيد السيرة الذاتية بشكل كبير، أنا بنفسي رأيت سيرة ذاتية لأستاذ جامعي ضخمة للغاية.


9- تحميل نماذج السيرة الذاتي

تحميل نماذج السيرة الذاتية باللغة العربية

نموذج السيرة الذاتية الاول

نموذج السيرة الذاتية الثانى

نموذج السيرة الذاتية الثالث

نموذج السيرة الذاتية الرابع

نموذج السيرة الذاتية الخامسة

نموذج السيرة الذاتية السادسة

 

تحميل نماذج السيرة الذاتية باللغة الانجليزية

إعلاني توب

إعلاني