الواقع العملي يثبت دائماً أن السيرة الذاتية CV/Resume تساهم بوضوح في الدعاية لنفسك للحصول على الوظيفة المناسبة، سواء في شركة أو مؤسسة .

 إن سيرتك الذاتية هي أول وسيلة معرفة بينك ومدير الموارد البشرية أو صاحب العمل بأي شركة أو مؤسسة، سيرتك الذاتية هي بمثابة اللقاء الأول، إن الحصول على العمل المثالي لك يساعدك كثيراً في حياتك كلها! العمل الجيد والذي تستمتع بالقيام به، يجعلك مُلهماً سواء في عملك أو خارجه، لذا يجب عليك الاهتمام بالعمل الذي ستعمله كثيراً.



يقول أحد مدراء الموارد البشرية أعلنا عن وظيفة ووجدنا بعض الأخطاء تتكرر، سواء الأشخاص حديثي التخرج أو حتى ممن لديهم خبرات عمل سابقة!


قبل البدء مواضيع قد تهمك

السيرة الذاتية : كيفية كتابة السيرة الذاتية و الاخطاء الشائعة



بداية التقدم لأي شركة يمر عبر 3 خطوات ثابتة:





2- الخطاب التعريفي (Cover letter).


3- المقابلة الشخصية (Interview).




وفي هذا التقرير سوف نقدم مشاكل كتابة السيرة الذاتية
1- اللغة الركيكة تضيع الوظائف : 
من بين الأخطاء التي قرأتها أن متقدما لوظيفة مدرس للغة العربية اعتمد علي اّخر لكتابة السيرة الذاتية له فما كان منه إلا أن رفض في 12 وظيفة نتيجة الأخطاء اللغوية .

تعطي الأخطاء المطبعية والنحوية انطباعا واحدا للمدراء ومسؤولي التوظيف، ألا وهو أن الشخص الباحث عن وظيفة مهمل أو لم يهتم كفاية ولم يعط وقتا إضافيا للتدقيق سيرته الذاتية. لذلك لا يجد هؤلاء حافزا لقراءة سيرته الذاتية.

2- معلومات مغلوطة وأكاذيب:
لا تكذب في سيرتك الذاتية لأن أمرك سيكنشف عاجلا أو آجلا، وستكون في موضع إحراج ، يقول أحد مدراء الموارد البشرية لأ " الأسواق تايمز" تقدم شاباً عربياً لإحدي الوظائف وكتب في السيرة الذاتية أنه يجيد التحدث بعدة لغات، لقد تقدم فعلياً لشركة عربية إلا أن حظه العثر وضعه في مأزق حيث كان مدير إدارة الموارد البشرية الذي يختبره كندي الجنسية يجيد 4 لغات هي الانجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية ولا يتحدث العربية فخسر الوظيفة. 

كما أن اّخر تقدم لوظيفة وكتب في سيرته الذاتية أنه يجيد مجموعة من الدورات في الحاسب الالي من بينها صيانة " سوف و هارد وير"  وفي الاختبار توقف جهاز مدير إدارة الموارد البشرية ولم يفلح في إصلاحة ولا حتي القبول في الوظيفة.

3- بيانات الإتصال:
يقوم بعض الإشخاص بعمل بريد الكتروني للوظائف لكن للأسف بعضهم لا يتابعونه وفي بعض الأحيان سجل قبول بعضهم في الوظائف التي خسروها لعدم متابعة البريد الإلكتروني إسمك وبريدك الإلكتروني هو أول ما يقع عليه عين من يقرأ سيرتك الذاتية، لذا يجب أن يكون الاسم مكتوباً بشكل سليم سواء كان باللغة العربية أو الإنجليزية!

ابتعد عن الأسماء الغير لائقة في البريد الإلكتروني فلا يليق أن تتقدم لوظيفة مدير مشروعات و ايميلك يحتوي علي لفظ غير لائق ، يقول نري في بعض الأحيان أشخاصاً بالغون كتبوا بريدا الكترونيا يحتوي علي كلمات غير لائق ويعبر عن عدم مسئولية مثال" Dalo3a@gmailcom  او Hackerman  أو Lost_my_love  اكتب بريداً يحتوي علي إسمك الشخصي.


كما أن الاهتمام بكتابة الاسم بلغة صحيحة ينم عن تقدير جيد للموقع وما دون ذلك يشير الي ما قد تتوقعه من هذا الشخص في باقي الأمور؟!


ومن الأخطاء الشائعة على الإطلاق كتابة الأسماء الإنجليزية بأحرف صغيرة أو كل الحروف كبيرة، لذا لا تكتب أبداً ahmed mahmoud! أو حتى AHMED MAHUMOUD! أول أي اسم يجب ولا بد أن يُكتب بأحرف كبيرة وباقي الأحرف صغيرة، مثل: Ahmed Mahmoud.


وفي اللغة العربية يتجاهل البعض كتابة الهمزات فيكتب أحمد دون همزة قطع كما يخطىء البعض في كتابة الهاء والتاء المربوطة.

4-  التنسيق العام للسيرة الذاتية.
السيرة الذاتية التي تحتوي علي الكثير من الزخارف والبهرجة غالباً ما تهمل، مدير الموارد البشرية ليس بحاجة لكل هذا، يجب أن تحافظ على بساطة السيرة الذاتية.


لا تستخدم أكثر من خطين، خط للعناوين الرئيسية وخط لباقي النص، والأهم أن يكون الخط سهل القراءة خصوصاً في الأحجام الصغيرة كما لا تستخدم أي خطوط غريبة فمعظم الشركات تطبع السير الذاتية وهي بالتالي لم تضف الخط الذي وضعته لديها.


ونصيحة عامة استخدم قوالب السير الذاتية لأنها ستسهل عليك الامور كثيرا

5- خبرات قصيرة:
كتب أحدهم في سيرته الذاتية أنه عمل بأكثر من 12 شركة خلال 7 سنوات، وعندما رفض طلب الاتصال بالشركة التي لم يكن لديها وقت لهذه المحادثات وعندما سأل خبيرا، أكد له أن عدد الوظائف في هذه المدة أمر مقلق فهو إما لا يجيد شيئاً لذا لم يستمر أو يتسبب في المشاكل ولا يؤدي الدور المطلوب منه فهذا طرد.

وليس من المهم ذكر وظيفة سابقة كنادل خلال فترة العمل في الكلية عند التقدم بطلب وظيفة للتدريب المالي، إذ لا صلة بين الوظيفتين. فالحديث في السيرة الذاتية عن حكايات غير مجدية هو طريق مؤكد للرفض.

6- حجم السيرة الذاتية:
من المعروف ألا تزيد عدد صفحات السيرة الذاتية لشخص حديثى التخرج عن صفحة، أما ممن لديهم خبرة لا تزيد عن صفحتين إلا إذا كنت عالماً حاصلا علي درجة الدكتوراة ولديك عدداً من الأبحاث العلمية المنشورة في وسائل اعلام أكاديمية عالمية في هذه الحالة تزيد السيرة الذاتية بشكل كبير، أنا بنفسي رأيت سيرة ذاتية لأستاذ جامعي ضخمة للغاية.




7 - الشكليات والإنشاءك
في كثير من الأحيان يحول المتقدمون للوظائف السير الذاتية الي مقال ابداعي، وهو أمر خاطىء، فمدير الموارد البشرية شخص عملي يريد المعلومات، ابتعد تماماً كتابة فقرات طويلة متلاحمة، اكتب دائماً المعلومات في السيرة الذاتية على شكل نقاط، هذا أسهل بشكل كبير في القراءة وتعلم أن يتكون النقاط المهمة والقريبة من العمل الذي تقدمت له في البداية.

8- وصلات مواقع التواصل الإجتماعي : 
لا تضع وصلات حساباتك على تويتر أو انستغرام في السيرة الذاتية، ما لم يكن التقدم بطلب للحصول على وظيفة يتطلب ذلك. وتشرح مسؤولة التدريب تينا نيكولاي أن المرشحين الذين يميلون للتفكير بأن حساباتهم على الشبكات الاجتماعية "ذات قيمة" يعرضون أنفسهم إلى خطر أن يصبحوا ضمن مجموعة أصحاب السير المرفوضة.

9- معلومات عن الراتب 
تقول مديرة موقع Talentzoo إيمي هوفر فترى عدم ضرورة وضع الراتب المطلوب في السيرة الذاتية، موضحة أن الأخيرة تهدف إلى عرض الخبرات والمهارات المهنية الخاصة بالشخص، بينما مناقشة الراتب تأتي لاحقا خلال المقابلة.



إعلاني توب

إعلاني